الإجهاد المائي يهدّد العديد من الدول العربية .. الخطر قائم



[ad_1]

أخبار الآن | الولايات المتحدة – BBC

حذر تقرير صادر عن معهد الموارد العالمية من "يوم الصفر" ، أي عندما تنفذ المياه تماما. ويعيش نحو ثلث سكان العالم, أي 2.6 مليار شخص, في دول تعاني من "إجهاد مائي شديد", بينهم 1.7 مليار في 17 دولة تصنف على أنها تعاني من "إجهاد مائي شديد للغاية", وفقا لمعهد الموارد العالمية. وبحسب التقرير ، فإنّ 12 دولة من بين الدول الـ 17 المهدّدة بهذا الخطر ، هي من الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا.

واكتسب مصطلح يوم الصفر شعبية كبيرة في العام 2018 ، عندما أوشكت مياه مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا على النفاذ بشكل خطير. وتواجه دول مثل الهند, الكويت, إيران, الأردن, باكستان, لبنان, السعودية, الإمارات, إريتريا, البحرين, عمان, وبوتسوانا, خطر الإجهاد المائي, علما أن جنوب إفريقيا شهدت في العام الماضي أسوأ موجة جفاف منذ قرن.

وأوضح التقرير أن "البلدان المذكورة حلت ضمن قائمة الدول ال17, وهي مقبلة على نقص وشيك في المياه, حيث إنها تعاني من مستويات مرتفعة للغاية من الإجهاد المائي, وقد تنضب الصنابير في هذه المناطق قريبا".

ورأى الخبراء أن "الإجهاد المائي هو أكبر أزمة لا يتحدث عنها أحد, وعواقبه في مرأى من الجميع وهو ما يتجلى في انعدام الأمن الغذائي, والصراع والهجرة, وعدم الاستقرار المالي".

وكشف التقرير أنّ "هناك بعض المحاولات التي نهجتها الدول لمواجهة المشكلة ، وأن من بين تلك المحاولات ما يتعلق بتحريك الجبال الجليدة

ومع هذا ، أشار التقرير إلى أنّ "إزالة الملح من الماء سوف يتطلب محطات تحلية مة ، ودعم

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

دار الإفتاء المصرية يحذر من محاولة "داعش" تنظيم صفوفه

[ad_2]
Source link